منتديات مدارس العقيلة

ملاحظة : ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوى اي اعلان يظهر فيه ..!
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» السلام عليكم
الجمعة فبراير 07, 2014 7:33 pm من طرف سلام الغد

» اسئلة امتحان لرياضيات الدور الاول الخامس الابتدائي
الإثنين مايو 06, 2013 6:32 am من طرف haitham

» اسئلة الامتحان النهائي/لغة انكليزية/خامس ابتدائي..!
الأحد مايو 05, 2013 5:19 am من طرف haitham

» هام جدا ..!
الأربعاء يناير 23, 2013 7:49 pm من طرف ادارة المنتدى

» برنامج تغذية ابناء العقيلة
الأربعاء يناير 23, 2013 7:44 pm من طرف اسيل علي

» حب الحسين شجرة (معرض الرسام الحسيني)
الأربعاء يناير 23, 2013 7:43 pm من طرف اسيل علي

» افتتاح معرض الرسام الحسيني
الأربعاء يناير 23, 2013 7:42 pm من طرف اسيل علي

» اسئلة الحاسوب/خامس ابتدائي/ الدور الاول
الأربعاء يناير 02, 2013 7:26 pm من طرف ommay

» لا تقل لطفلك: لا ترسم على الحائط٠
الخميس ديسمبر 13, 2012 5:50 pm من طرف علا حسن المدني

» لنرى كيف نتنفس ونرى نعمة الله علينا
الثلاثاء أكتوبر 30, 2012 2:09 am من طرف نجمة الفجر

» الى معلمينا الاعزاء لمادة الرياضيات ..!
الثلاثاء أكتوبر 30, 2012 2:08 am من طرف نجمة الفجر

» يرجى التصويت ..!
الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 8:55 pm من طرف أم فاطمة

» قصة وعبرة ثلاث تفاحات
الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 3:06 pm من طرف علا حسن المدني

» الولد الشقي هادي
الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 2:51 pm من طرف علا حسن المدني

» تحميل كتاب الذكاء العاطفي..!
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:37 pm من طرف البحث والتطوير


شاطر | 
 

 افضل طرق المذاكرة ..!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسيل علي



انثى

مُساهمةموضوع: افضل طرق المذاكرة ..!   الثلاثاء مايو 29, 2012 1:07 pm





اسلوب رائع للمذاكرة بتقنيات البرمجة


الطريقة المثلى للمذاكرة بتقنيات البرمجة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمسلين سيدنا محمد وعلى اله وسلم
ما هي الاشياء التى ينبغي على الطالب ان يفعلها اوقات الاختبارات ؟
يجب يستغل الطالب وظائفه العقلية في الاختبارات ( كالتذكر والتخيل والتفكير والإدراك والانتباه) في التحصيل المعرفي، وذلك من خلال قراءة المادة الدراسية، وفهمها، وتحليلها، وحفظها، وتذكرها، وإجراء تطبيقات عملية حولها .
& سأتكلم عن التجهيز الديني والذهني والنفسي والعملي التى يجب ان يتبعها أبنائي الطلاب والطالبات في المذاكرة المميزة ... قبل ما اتكلم عن التجهيزات التقليدية المعروفة بين الطلاب والطالبات .
المدربين لديهم نفس الظروف والاساليب التى يجب ان يتداركوها عند عقد أي دورة وخصوصا لو كانت تصل من 3 الى عشرة او اسبوعين متواصلة .
&الرسائل الايجابية نحو الذات والاختبارات والاعتقاد التام بانهم قادرين على تحمل مسؤولية الاختبار (سهل واضح وبسيط) مع التكرار وانا قادر على تخطى العقبات والوصول الى التفوق
واخذ قسط من الراحة بعد كل ساعة لا تتجاوز مدتها من عشر إلى خمسة عشر دقيقة
مع النوم المبكر.
&تجهيز صورة ذهنية جميلة وممتعة في ذاكرتهم عن انفسهم كطلاب مميزين ورائعين في المذاكرة قبل النوم بالذات .واستحضار أيام جميلة كانوا نشيطين ومستمتعين ومسترخين ومرتاحين في نومهم واكلهم وشربهم.. والغاء أي صورة سلبية تدل على الفشل والاخفاق او استحضار صور مؤلمة حصلت في هذه الفترة .
& تكرار رسائل ايجابية قبل النوم بالذات والابتعاد عن الرسائل السلبية .. (انا مركز وهادئ ) ..ويستحضر موقف كان مركز وهادئ فيه ...(انا متوكل على الله) ويستحضر موقف اخر كان متوكل على الله (انا جاهز تماما للرد على الاسئلة) ... ويتذكر موقف كان يكتب بطلاقة. & ضرورة النوم المبكر لأنه البعض لا ينام الا بعد الانتهاء من الاختبار وهذا يضيع على نفسه الرسائل الايجابية والاسترخاء الضروري للعقل والصور الذهنية الجميلة للمادة.
& الاكل الصحي من عصيرات وخضروات واسماك وشرب الماء يزيد الدم في الجسم ومن ثم للوصول الى المخ وتغذيته بالأوكسجين .والتنفس العميق يساعد الجسم كذلك على دخول الاوكسجين في المخ فبالتالى يساعد على الزيادة في قدرة الاستيعاب للمادة .الطريقة هي اخذ النفس من الانف اربعة ثواني 4321 وكتم النفس 4321 واطلاق النفس من الفم وبقوة 12345678.
&عدم الاكثار من تناول الوجبات السريعة المليئة بالدهون بشكل مستمر أو على الإكثار من تناول المنبهات كالكافيين (كالقهوة والشاي ) و فكل هذه الأمور تمنحك فورة من النشاط والطاقة سرعان ما يعقبهـا حالة من الخمول والارتخاء وضعف في عملية الفهم والتذكر . والاستعاضة بالحليب واللبن وعصائر الفواكه والخبز والفطائر والاسماك ؟
&انتبه جيداً لجدول الامتحان ، وضع نسخة (صورة) منه على مكتبك – لكى تركز عقلك على كل مادة سيتم الاختبار فيها وكن واعياً تماما بترتيب المواعيد لكل مادة .
& ضع لنفسك جدولاً زمنياً للمذاكرة و المراجعة وحدد أهدافاً يتوجب عليك تحقيقهـا وإنجازها يومياً ، فبذلك الجدول لن تُضيع الوقت . وأهم أهداف الجدول أن تنظم مواعيد الراحة والنوم والمذاكرة. & قم بإعداد مذكرات دقيقـة ومركزة ومحكمة ومتميزة ( التلخيص ) للاطلاع عليهـا من خلال استخدام أقلام ملونة شفافة لتُحدد به السطور المهمة و التعاريف والعناوين الكبيرة والجداول والأشكال التوضيحية والرسومات ووضع الخطوط تحت الأفكار المهمة . & الجلوس ساعتين على الاقل والابتعاد عما يشغلك أثناء المذاكرة من قراءة الصحف مشاهدة التلفاز ومتابعة البلاك بيرى والواتس اب والنت والزيارات والهاتف. .
& أن يجزئ الطالب المادة الدراسية الطويلة والصعبة إلى وحدات صغيرة، بحيث يتمكن من دراستها وفهمها وحفظها، ويمارس التدريب المجزأ بشكل يومي وهكذا حتى يتمكن من المادة كلها في نهاية الأسبوع.
&يكافئ الطالب نفسه عندما ينجز المهمات التعليمية التي خطط لإنجازها، وذلك بإعطاء نفسه فترة راحة لمدة 10-15 دقيقة بعد كل ساعة إلى ساعتين دراسة، أو يكافئ نفسه بممارسة بعض النشاطات التي يفضلها، مثل مشاهدة التليفزيون، أو اللعب بالكمبيوتر، أو غير ذلك من النشاطات.
&التدريب على الحفظ خلال فترات قصيرة بأن توزع الحفظ على ثلاث فترات متفرقة كل فترة 20 دقيقة فقط يتخلل كل فترة راحه ذهنيه المشي و شرب عصير .
& قراءة المنهج قراءة سريعة للاطلاع العام ثم تحديد النقاط ثم تنويع أسلوب المذاكرة تساعد الطالب على استدعاء المعلومة التي ترتبط في ذهنه بعدّة أشياء كمكانها وموقعها والخط الذي سُجلت به .
&أن يستخدم الطالب طريقة ابداعية sq3r التي تقوم على المسح والتساؤل والقراءة والمراجعة والتسميع كأسلوب في الدراسة. ثبت نجاح هذا الأسلوب مع طلبة المرحلتين الثانوية والجامعية (شيفر وميلمان،2006). فالطالب يجب عليه في بداية دراسته للمادة التعليمية، أن يتصفح العناوين الرئيسة (المسح)، ثم يقوم بتحويل هذه العناوين ورؤوس المواضيع إلى أسئلة(التساؤل)، ثم يبدأ بقراءة الموضوع بحثاً عن إجابات للأسئلة (المراجعة)، واخيراً يعمل على تسميع المعلومات التي تعلمها وراجعها بصوت مرتفع(التسميع)، ثم يقوم (بتلخيص) النقاط البارزة.
&إذا استصعب عليك أمر في أثناء المذاكرة لا تنس هذا الدعـاء )) اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحَزَنَ إذا شئت سهلاً )) ((اللهم بك نستعين وعليك نتوكل ))
ان يتجهز دينيا ويقوى اتصاله بالله بالمواظبة عل الصلاة وعدم تقديم المذاكرة على الذهاب للمسجد وطلب الدعاء له من الوالدين والصدقة والصلاة ركعتين لله واذكار الصباح والمساء ويدعو بعمل صالح اخلصها لله ..
& أن يستخدم الطالب أسلوب الاسترخاء العضلي للتخلص من القلق والتوتر سواء قبل الامتحان. وترك المذاكرة قبل بدء الاختبار بنصف على الاقل, حتى يعطى راحة للعقل ويسترخى لأنه لا يعمل تحت ضغط ... فيحصل دائما ان الطالب يتذكر كل شيء بعد خروجه من قاعة الاختبار .
&أفضل وقت للمذاكرة هي الساعات صلاة العصر والمراجعة التي تعقب صلاة الفجر حيث يكون الجسم قد نال قسطـاً من الراحة من النوم
&الجلسة التي تجلسها وأنت تذاكر لها أثر في درجة الفهم والتركيز .اجلس الجلسة الصحيحة لا تذاكر وأنت مستلقٍ على الفراش خشية النوم &تجنب فعل المعاصي وتذكر قول الإمام الشافعي – رحمه الله _ :
شكوت إلى وكيع سوء حفظي *** فأرشدني إلى ترك المعاصي
&على الطالب التأكد من وجود الأدوات اللازمة للاختبار مثل : قلم أزرق – قلم رصاص – آلة حاسبة – مسطرة – أدوات الهندسة.
&في قاعة الاختبارات : لا تنسى قبل البداية في حل الأسئلة أن تُسمي الله وتتوكل عليه ؛ فمن الأفضل قراءة جميع الأسئلة قبل الشروع في الـحـل .
&وبمقدورك الإجابة على الأسئلة حسب تفضيلك لهـا فتبدأ بالأسهل أولاً .
&دور الاباء لابد من ثناء الآباء على الطالب عندما يحقق تقدماً في دراسته ويصل إلى إنجاز أكاديمي مناسب، ولابأس من تقديم بعض المكافآت له بين الحين والآخر والدعاء لهم بظهر الغيب .
* انصح بعدم تدخل الوالدين بشكل مبالغ فيه في شؤون دراسة الأبناء لأنه سيتكون لديهم صورة ذهنية سلبية للذات ويبرمج عقولهم بعدم قدرتهم على تحمل مسؤولية المذاكرة والنجاح و بالتالي الشعور بالإحباط وفقدان الامل في تحسين قدرتهم ذاتيا على التعلم والتحصيل .
* من اكثر الأساليب السلبية التى يتبعها الوالدين مع اولادهم الطلبة هو التحفيز للمذاكرة بالضغط وعدم الخروج من البيت بتاتا و التأنيب المستمر والصراخ و التهزيئ ..فبعض الطلاب يتحفز بالضغط وهناك من يشعرون بالإحباط والرغبة في التوقف والعناد .
مثال الاب يقول ذاكر يا ولدى ..الام يا ولدى ذاكر تراك راسب راسب مثل ما يتوقع ابوك ... عمل صورة سلبية في ذهنه من الوالدين فيرسب .. الام تقول اصلا ابوك عارف انك راسب
اخيرا نصيحتي تقوية الاتصال بالله والاهتمام بالنوم والراحة والتغذية والاسترخاء لأنه يساعد على الاستيعاب وخروج لمعلومات بطلاقة وانسيابية على روقة الاختبار بالتوفيق والسداد المدربه لميس ..

نتمنى التوفيق للجميع Smile

المصدر : منتديات البرمجة اللغوية العصبية





.

.

.

.





ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العاقل لا يحدث من يخاف تكذيبه ، ولا يسأل من يخاف منعه ، ولا يثق بمن يخاف غدره ، ولا يرجو من لا يوثق برجائه..!


الامام الحسين (ع)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
افضل طرق المذاكرة ..!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدارس العقيلة  :: الاقســــام الادارية :: دائرة المشاريع التربوية :: الشؤون النفسية والتربوية-
انتقل الى: